عنوان الفتوى: كيفية الاستبراء من البول بالنسبة للمرأة

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

هل يتوجب على الأنثى أن تتنزه من البول أي تستبرأ منه؟ وأرجو توضيح ذلك بشكل مفصل للبعد عن الحرج من السؤال.

نص الجواب

رقم الفتوى

10806

18-مايو-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فجزاك الله خيراً أيها الأخ الكريم على سؤالك، ونسأل الله أن يزيدك حرصاً على تعلم أمور دينك، وأن يبارك فيك.

واعلم حفظك الله أنه يجب الاستبراء من البول عند انقطاعه، والأمر يختلف بين الرجل والمرأة، فالاستبراء عند الرجل يكون بنحو التنحنح أو نتر الذكر، حتى يغلب على الظن أنه لم يبق بمجرى البول شيء يُخشى خروجه، وأما المرأة فيكون استبراؤها من البول بوضع يدها على عانتها، لتضغط بها على محل البول، فهذا أسمح لخروجه، وأعون في الاستبراء منه، ويكون هذا بمثابة النتر عند الرجل، هذا في الاستبراء من البول، أما الاستبراء من الغائط فيكفي فيه إحساس الرجل أو المرأة انقطاع الغائط، وأنه لم يبق شيء منه بصدد الخروج.

قال العلامة العدوي المالكي رحمه الله في حاشيته على شرح الخرشي: (مَا ذُكِرَ مِنْ السَّلْتِ وَالنَّتْرِ فِي حَقِّ الرَّجُلِ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ، فَإِنَّهَا تَضَعُ يَدَهَا عَلَى عَانَتِهَا وَيَقُومُ لَهَا ذَلِكَ مَقَامَ النَّتْرِ ... وَفُهِمَ مِنْ قَوْلِهِ مَعَ سَلْتِ ذَكَرٍ أَنَّ هَذَا خَاصٌّ بِالْبَوْلِ، وَأَمَّا الْغَائِطُ فَيَكْفِي أَنْ يَحِسَّ مِنْ نَفْسِهِ أَنَّهُ لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ فِيهِ مِمَّا هُوَ بِصَدَدِ الْخُرُوجِ.اهـ.). هذا في الاستبراء.

أما الاستنجاء وهو إزالة آثار النجاسة، فإنه يتعين على المرأة الاستنجاء بالماء لتعذر الاستجمار في حقها، قال العلامة الحطاب المالكي رحمه الله في مواهب الجليل عند قول الشيخ خليل رحمه الله: (وَبَوْلِ امْرَأَةٍ): يَعْنِي أَنَّ بَوْلَ الْمَرْأَةِ يَتَعَيَّنُ فِي غُسْلِهِ الْمَاءُ... لِتَعَذُّرِ الِاسْتِجْمَارِ فِي حَقِّهَا...يُرِيدُ أَنَّ ذَلِكَ إنَّمَا يَكُونُ فِي حَقِّ النِّسَاءِ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ لَا يُجْزِيهَا الْمَسْحُ بِالْحَجَرِ مِنْ الْبَوْلِ؛ لِأَنَّهُ يَتَعَدَّى مَخْرَجَهُ وَيَجْرِي إلَى مَقَاعِدِهِنَّ...وَفُهِمَ مِنْ قَوْلِهِ بَوْلُ امْرَأَةٍ أَنَّ حُكْمَهَا فِي الْغَائِطِ كَحُكْمِ الرَّجُلِ وَهُوَ كَذَلِكَ، وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .اهـ.

  • والخلاصة

    تستبرأ المرأة من البول بوضع يدها على عانتها، لتضغط بها على محل البول ضغطا خفيفا، ويكون هذا بمثابة النتر عند الرجل، وأما الاستبراء من الغائط  فهي كالرجل فيكفي فيه الشعور بالإحساس بانقطاع الغائط، وأنه لم يبق شيء منه بصدد الخروج، وأما الاستنجاء فإنه يتعين عليها الاستنجاء بالماء لتعذر الاستجمار في حقها، والله أعلم.