عنوان الفتوى: معنى السحت

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هو أكل السحت وماهي أشكاله وكيف أميز بينه وبين الحلال أو المتشابه من الحلال (الأمور المشتبهات) كما في الحديث النبوي: الحلال بيّن والحرام بيّن......آخر الحديث

نص الجواب

رقم الفتوى

20050

03-ديسمبر-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

السحت يطلق على المال الحرام، وقد سمي بذلك لأنه يسحت الحسنات، أي يذهبها ويستأصلها، قال العلامة القرطبي رحمه الله تعالى تفسيره لقول الله تعالى {... سماعون للكذب أكالون للسحت} قال: ( وسمي المال الحرام سحتا لأنه يسحت الطاعات أي يذهبها ويستأصلها)، وعلى هذا فيكون السحت مرادفا للحرام، فيكون الفرق بين السحت وبين الحلال والمتشابه هو نفس الفرق بين الحلال البين والحرام البين، والمتشابهات، قال الإمام النووي رحمه الله تعالى متعرضا للفرق بين هذه الأقسام الثلاثة في شرحه على صحيح مسلم (الأشياء ثلاثة أقسام حلال بين واضح لا يخفى حله كالخبز والفواكه والزيت والعسل والسمن ... وأما الحرام البين فكالخمر والخنزير والميتة والبول والدم المسفوح وكذلك الزنى والكذب والغيبة .. وأشباه ذلك، وأما المشتبهات فمعناه أنها ليست بواضحة الحل ولا الحرمة فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها وأما العلماء فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو استصحاب)، فمن اتضح له الحرام وجب عليه تركه، ومن اتضح له الحلال فلا حرج عليه في تناوله، وأما من اشتبه عليه الأمر فالأحوط له ترك ما اشتبه عليه حتى يتبين أمره. والله تعالى أعلم.  

  • والخلاصة

    السحت يطلق على المال الحرام، وقد سمي بذلك لأنه يسحت الحسنات، أي يذهبها ويستأصلها، وعلى هذا فيكون الفرق بين السحت وبين الحلال والمتشابه هو نفس الفرق بين الحرام البين والحلال البين، والمتشابهات، والفرق بينهما ما ذكرناه لك في أصل الفتوى. والله تعالى أعلم.